عرض مشاركة واحدة
قديم 02-Sep-2012, 11:24 PM   #19

مهتم بعلم الأنساب


الصورة الرمزية موسى محمد بن نقاء
موسى محمد بن نقاء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2
 تاريخ التسجيل :  Apr 2008
 أخر زيارة : 26-May-2022 (02:10 PM)
 المشاركات : 2,565 [ + ]
 التقييم :  15
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: مدونة الموقع ((رسائل إدارية ))



الأحد 15/10 /1433هـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

العظماء دائما أقل الناس حديثا وأكثرهم تأثيرا , في فقدهم يكثر الحديث والتأويل , وفي حضورهم تخرج أصوات الملايين من المحبين والمتأثرين و المعجبين , هكذا كان حال الأمير سعود الفيصل بعد تغريدة وزير خارجية البحرين والصور التي نقلها من خلال حسابه في تويتر .

نكمل الحديث عن القبيلة في الوقت الحاضر :

المجد في الماضي لا يكفي للتغني به ,مالم يكن مرهون بفعل على أرض الواقع, وتأثير ملموس يكون له صدى في مجتمع القبيلة , ومن السذاجة المطلقة ! الإفلاس الفكري والمعرفي والتغني بالإسم , فحينها يجد نفسه في مساحة من الغرور وجنون العظمة ,تتمحور حول الذات, تبدأ وتنتهي بالعبارة الشهيرة (( من أنتم ؟!))

التحولات والتغيرات التي تعيشها القبيلة في الوقت الحاضر ,ترتكز على الإعلام كما ذكرت سابقا , والإعلام المفتري المدلس , قد يجيد فن التلميع لكن لن يجيد فن ((االترقيع )) ! , الإعلام الواقعي الذي لا ينتقص من قيمة أحد وفي نفس الوقت لايبالغ في الوصف , هو إعلام حقيقي , يرتكز على المصداقية والثقة , ويكون محور اهتمام الجميع , من ناحية المتابعة وحتى التقليد .

القبيلة في الحاضر تعيش فترة الرخاء والإزدهار , حيث الدولة والأمن والأمان ورغد العيش , فمن الطبيعي أن يكون هناك نوعا من المفاخرة, سواء أكانت محمودة أو مذمومة .

وكما قلت المفاخرة تشمل الجميع ,من عراقة الماضي إلى صناعة الحاضر ,ويصحبها التمرد على القيم والعادات والموروث القبلي كما قلت سابقا .

سنتحدث في حديثنا القادم عن القبيلة في المستقبل .


 
 توقيع : موسى محمد بن نقاء

سورة الفلق
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ (1) مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ (2) وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ (3) وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ (4) وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ (5)
قال العلامة ابن عثيمين رحمه الله ((كلما برزالإنسان بنعمة كثر حساده))


رد مع اقتباس