قديم 01-Apr-2011, 12:28 AM   #1
عضو جديد


الصورة الرمزية بنت الكرامه
بنت الكرامه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1898
 تاريخ التسجيل :  Mar 2011
 أخر زيارة : 12-May-2011 (08:00 PM)
 المشاركات : 10 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي الرفق بالمسن



المسن سوى مستقبل كل واحد منا فمهما بلغت إنجازاتنا ، ونجاحاتنا ، فإن المصير ذاته ينتظرنا ، فهلا تملينا بعين المحبة عالم المسن وكيف يقضي أوقاته ما بين مرض ونقاهة ؟.
الترويح عن النفس :
لا توجد في بلادنا العربية أي أندية خاصة بالمسنين ، اللهم إلا تلك الموجودة في دور العجزة والمسنين ، والتي لا تصل نسبة مرتاديها إلى واحد بالألف بالمئة من عدد المسنين العرب ، وهكذا تجد المسن يهرب إلى الحدائق للترويح عن نفسه ، ورؤية الحياة التي خبرها تمر أمام ناظريه في هيئة شاب أو صبية ، كما لا توجد فعالية للجمعيات والمؤسسات الأهلية التي انطلقت بدافع الحرص على المسن ، في تلبية احتياجات المسن ، وإدراك عالمه .
إن ضرورة توفر أندية خاصة بالمسنين تزداد إلحاحاً ، فالمقاهي تزيد من معاناة المسن عبر التدخين ، والضجيج ، وهذا كله يؤدي لنتائج سلبية عل المسنين ، ثم أن الأندية قد تشجع المسن على الرياضة ، وهذا يزيد من قدرته الحركية ،ولا ضير من وجود أطباء يشرفون على هذه التمارين في الأندية .
العمل ونقل الخبرات:
لا نملك سوى دعوة الجميع للإفادة من طاقة المسن ، عوض تهيئته مسبقاً للدفن ، ففي المسنين فعاليات متنوعة يحتاجها المجتمع ، فمنهم المعلم ، ومنهم الحرفي ، والعامل والفلاح ، وهؤلاء وإن قصرت همتهم عن أداء أعمالهم فإنهم مفيدون للأجيال الشابة ، فهم بمثابة كنز حقيقي عبر تجاربهم الحياتية والعملية ، ولابد لنا من استثمار طاقة تعود على الطرفين بالنفع ، فالمسن لا يحس مع العمل بالإهمال ، فيحقق وجوده من خلال دوره ، والطرف الآخر من الشباب يتابع خبرة الماضي بهمة الحاضر .
في بعض الدول المتقدمة يعمدون إلى تعليم المسنين القيام ببعض الأعمال غير المجهدة والرتيبة ، أو يزجونهم في حقل العمل الخيري ، وهذا يدعم نفسية المسن بطريقة عظيمة .
التعلم والمطالعة:
تندرج بين العامة أمثال مثل " بعد الكبرة جبة حمرة " عندما يطرح مسن أنه يرغب بالتعلم كمتابعة الجامعة أو ما شابه ، وعلينا هنا أن نوضح أن سياسة وضع المسن على الرف التي نعتمدها في حياتنا ، ستواجهنا في مرحلة قادمة حين نصير في عمر المسنين أنفسهم الذين نساهم عامدين أو غير عامدين في وضعهم على الرف ، ولماذا لا يتابع المسن تعليمه طالما أنه سيشغل وقته ؟..
ثم لماذا لا تكون للمسنين مكتبات عامة للمطالعة ، ولماذا لا نشجع المسن على قراءة الكتب ؟..
إن المطالعة بحسب معظم الدراسات تؤخر من خرف المسن ، وتزيد من ذاكرته وذكائه ، ولابد من القيام بدور فعال لتحقيق هذا الغرض بالذات ، ولا مانع من أن تهدي دور النشر حصة من مطبوعاتها لمكتبات ترعاها الدولة لهذا الغرض .
العبادة :
أما وقد اقترب المسن من نهاية مسيرته ، فإن الصلاة والعبادة تصبح ملاذاً آمناً يسبب الارتياح النفسي للمسن ، ويقوي لديه الإيمان والثقة بالذات . ودمتم انشاءالله الموضوع نال على اعجابكم ولكم تحياتي بنت الكرامة


 

رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(عرض الجميع الأعضاء الذين قرأوا الموضوع هم : 10
, , , , , , , , ,
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:19 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. Supported By Noc-Host
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010