إظهار / إخفاء الإعلانات 
عدد الضغطات : 0
إظهار / إخفاء الإعلانات 
عدد الضغطات : 0 عدد الضغطات : 2,404 عدد الضغطات : 2,592


◄ المنتدى الإعــلامي ► دوليه . محليه

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-Mar-2011, 06:47 PM   #1
عضو مرشح للأشراف


الصورة الرمزية شرقاوي
شرقاوي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1575
 تاريخ التسجيل :  Sep 2010
 العمر : 37
 أخر زيارة : 15-Oct-2011 (04:53 PM)
 المشاركات : 385 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي الشورى يطالب بالإسراع في تنفيذ أوامر المنح ويقترح نظاماً للأراضي الحكومية



جابر المالكي - الرياض
اقر مجلس الشورى في جلسته يوم امس بالأغلبية قيام المجلس الأعلى للقضاء بإعداد لائحة للاستحكام تعالج موضوع الاستحكام والإحياء ووضع اليد وإصدار الصكوك المبنية على ذلك . وطالب بالاسراع في تنفيذ الأوامر السامية المتعلقة بالمنح ، وتكليف وزارة الشؤون البلدية والقروية باقتراح نظام لتوزيع الأراضي الحكومية يأخذ في عين الاعتبار الحاجة الملحة لمن لا يملكون سكناً من المواطنين . جاء ذلك بعد ان استكمل المجلس التصويت على مشروع لائحة مراقبة الأراضي الحكومية وإزالة التعديات لليوم الثاني على التوالي. واستمع المجلس إلى عدد من التوصيات الإضافية التي تقدم بها الأعضاء على مشروع اللائحة ، إضافة إلى توصيات اللجنة الخاصة . وقد وافق المجلس على توصية إضافية نصت على انه لا يجوز منح الأراضي المحررة بعد الإزالة ويقتصر استخدامها لمصلحة عامة فقط .
وفي السياق ذاته وضع المجلس في اعتباره أثناء دراسته لمشروع اللائحة عدداً من الاعتبارات في مقدمتها الإرادة الحازمة من خادم الحرمين الشريفين المتمثلة في الأوامر السامية ، وقرارات مجلس الوزراء ، التي تؤكد على ضرورة منع التعدي على الأراضي الحكومية ، وعدم السماع للدعاوى المتعلقة بوضع اليد على الأراضي البيضاء والقبول بها ، مما يجسد الرغبة الجادة لإنهاء هذه المشكلة والقضاء على ما يصاحبها ، وما يترتب عليها من سلبيات.
وحرصت اللجنة الخاصة على الاستفادة من كل الآراء والأفكار التي طرحت ورأت ضرورة معالجة جميع الجوانب المتعلقة بمشكلة التعدي على الأراضي الحكومية وإزالة التعديات ، التي لخصتها في ثلاثة جوانب أولها يتعلق بالاعتداء على الأراضي الحكومية وآلية إزالة هذا التعدي ، ومعاقبة المعتدي ، الجانب الثاني يتعلق بحجج الاستحكام ، أو الإحياء، ووضع اليد على الأراضي البيضاء ، وإصدار الصكوك ، والإجراءات المعمول بها ، والثالث يتعلق بمنح الأراضي .
وتقع اللائحة في اثنتي عشر مادة تبدأ بتعريف التعدي على الأرض الحكومية وهو وضع اليد عليها بالتسوير أو البناء أو الزراعة أو وضع الحواجز أو أي عمل من شأنه منع الغير من دخولها أو الإرتفاق بها كمنع الناس من الرعي أو التنزه .
ومن أبرز ملامح اللائحة إيجاد لجان أو أكثر في كل إمارة أو محافظة أو مركز مكونة من عدد من الجهات الحكومية تتولى مراقبة الأراضي الحكومية والقيام بجولات مفاجئة غير مجدولة ، والوقوف على المواقع التي يبلغ بوجود تعديات أو إحداثات فيها ، والرجوع إلى المصورات الجوية لمعرفة المتغيرات التي طرأت على الأراضي وتحديد تاريخها ، وتنفيذ أعمال الإزالة أو الإشراف على التنفيذ والتأكد من عدم التجاوز فيه ، وإعداد تقارير شهرية عن أعمال أعضاء اللجنة وإرسالها إلى مراجعهم ، مع إعداد تقرير نصف سنوي يوقع من جميع الأعضاء عن سير عمل اللجنة والمشكلات التي تواجهها وما يرونه من مقترحات .
وكان المجلس قد بدأ بالتصويت على مواد هذه اللائحة خلال جلسته العادية التاسعة التي عقدها أمس الاول الأحد واستكمل التصويت في جلسة يوم امس . وانتقل المجلس بعد ذلك لمناقشة تقرير لجنة الشؤون الأمنية بشأن مشروع نظام اتفاقية حظر تطوير وإنتاج وتكديس الأسلحة البكتريولوجية ( البيولوجية ) والتوكسينية وتدمير تلك الأسلحة . وقد استمع المجلس إلى عدد من المداخلات بشأن مشروع النظام والتي تناولت العديد من جوانبه المهمة . وقد وافق المجلس على منح اللجنة فرصة لعرض وجهة نظرها بشأن ما أبداه الأعضاء من ملحوظات على مشروع النظام وذلك في جلسة مقبلة



 
 توقيع : شرقاوي



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(عرض الجميع الأعضاء الذين قرأوا الموضوع هم : 1

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الملك يوجّه بتحديث 28 نظاماً مضى عليها أكثر من 30 عاماً أبو سامي المهيمزي ◄ المنتدى الإعــلامي ► 2 01-Jan-2012 09:29 PM
"المرزوقي" يطالب بمنح أعضاء "الشورى" وسام الملك عبد العزيز و 80 % يوافقون أبو سامي المهيمزي ◄ المنتدى الإعــلامي ► 15 27-Dec-2011 09:32 PM
الجمهور الهلالي يهز استاد الملك فهد هز (الموج + الزلزال) جمال العبسي ◄ منتدى الرياضه والشباب ► 4 04-Mar-2011 09:52 PM
عاجل : أوامر ملكية سلمان البلقان ◄ المنتدى الإعــلامي ► 3 23-Feb-2011 05:08 PM
الشورى يطالب «مجلس القضاء» بإعداد لائحة للاستحكام تعالج الإحياء ووضع اليد وإصدار الصك سيف المهيمزي ◄ المنتدى الإعــلامي ► 3 20-Sep-2010 12:03 AM


الساعة الآن 12:22 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. Supported By Noc-Host
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010