إظهار / إخفاء الإعلانات 
عدد الضغطات : 0
إظهار / إخفاء الإعلانات 
عدد الضغطات : 0 عدد الضغطات : 2,387 عدد الضغطات : 2,580


◄ المنتدى العــام ► المواضيع العامة والغير مصنفه

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 17-Aug-2014, 07:53 PM   #1
عضو متألق


الصورة الرمزية ابو عمر
ابو عمر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3611
 تاريخ التسجيل :  Mar 2014
 أخر زيارة : 30-Nov-2015 (07:55 PM)
 المشاركات : 489 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي التربيه



في مقال سابق بعنوان (حوار حول تطوير التعليم بحضور التربية) وعدت القراء بالعودة الى موضوع التربية ودور المدرسة التربوي، وأهمية انعكاس التعليم على سلوك الطالب في المدرسة وفي حياته العملية والاجتماعية.

بداية لا بد من التنويه إلى أننا لا نفصل بين التربية والتعليم فهما مكملان لبعض وحين نسلط الضوء على قضية التربية فهذا يعود الى قناعة شخصية بأن هذه القضية بحاجة الى تطوير، وأن الخطاب التربوي بشكل عام لم يحظ بالاهتمام الذي يتفق مع أهميته وبالتالي أصبحت الأنشطة التربوية كماً وكيفاً غير قادرة بحالتها الراهنة على تحقيق الأهداف التربوية المنشودة.

هناك فجوة بين التنظير والتطبيق، وبين القيم والممارسات فقد يكتب الطالب في مادة التعبير معلقة عن النظافة، أو طاعة الوالدين، أو حب الوطن، أو احترام أنظمة المرور، وقد يختبر في مادة التربية الوطنية ويحقق فيها أعلى الدرجات. أما خارج المدرسة فان السلوك مناقض لتلك القيم التي كتب عنها الطالب وحفظها وحصل فيها على درجة امتياز .

في المدرسة يكتب الطالب عن الوطنية وفي الشارع يمارس سلوكيات بعيدة عن الوطنية . في المدرسة حديث عن السلوك الايجابي والانضباط واحترام الأنظمة وفي الشارع انفلات في قيادة السيارات، وتسيب وخروج على الأنظمة، وسلوكيات غير حضارية .

ما هو السبب في ذلك ؟ في ظني أن تلك الفجوة تعود الى الأساليب النظرية المتبعة فالخطاب يغلب عليه نمط التوجيه المباشر وطريقة الاملاء ولغة الترهيب وهذا اسلوب ممل وغير مؤثر ولا يتيح فرصة للطالب للمشاركة بطريقة عملية ترسخ القيم.

إن اسلوب التعليمات والتوجيهات والأوامر لم يعد مؤثرا في التأثير التربوي لأنه اسلوب لا يساهم في بناء شخصية الطالب بل يركز على الطاعة والتنفيذ وعدم طرح الأسئلة.

هذا اسلوب لا يتناسب مع دور المدرسة ومسؤوليتها فهي مؤسسة اجتماعية تربوية تنمي شخصية الطالب كي يستطيع استثمار المعرفة التي يشارك في انتاجها، ويكون قادرا على الفهم والتحليل وحل المشكلات والتفاعل الاجتماعي بحيث يصبح مواطنا صالحا يخدم المجتمع ويقوم بمسؤولياته بكل إخلاص ويتعامل مع الجميع بأسلوب حضاري.

إن التربية التي نتطلع اليها هي التي تتجه للإنسان لتعليمه وتنمية مهاراته وتحفيز قدراته وطاقاته الايجابية وتهذيب سلوكه وجعله فردا منتجا متعاونا قادرا على المشاركة والتفاعل لما فيه خير الجميع.

التربية بهذا المفهوم تحتاج الى نقلة نوعية الى مرحلة جديدة تعطي مساحة أكبر لمشاركة الطالب في اكتساب المعرفة والمهارات والاتجاهات الايجابية بطريقة عملية جذابة.

التربية بهذا المفهوم تبني الجسور بين المدرسة والمجتمع وتصبح القيم والنظريات والنماذج الجميلة التي يسمعها ويحفظها الطالب في المدرسة هي التي يمارسها خارج اسوار المدرسة .

(مثال صغير : هل يتعود الطفل في المدرسة على احترام الطابور في المقصف المدرسي)؟

لقد سمعنا من مسؤولي الوزارة توجهات مستقبلية في تطوير الأساليب التربوية ولاشك أن هذه التوجهات يتطلب تحقيقها تطوير كافة جوانب العملية التعليمية والتربوية وأهم عنصر في هذه المنظومة هو المعلم المؤهل علميا وتربويا لتحقيق رؤية الوزارة التربوية نحو تطوير دور المدرسة التربوي . وكما وضعت الوزارة استراتيجية لتطوير التعليم الثانوي فلا بد من استراتيجية لتطوير التعليم الابتدائي فهذه المرحلة وما قبلها هي أساس البناء، وخاصة في مجال التربية


 
 توقيع : ابو عمر


لاتامن الدنيا ترى وضعها شين ماعاد به دنيا صحيح بدنها
لا صاروا العقال مثل المجانين واصبح ردي العرف يامر وينهي


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(عرض الجميع الأعضاء الذين قرأوا الموضوع هم : 1

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:19 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. Supported By Noc-Host
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010